نصائح عن الغذاء الصحي للأطفال


نصائح عن الغذاء الصحي للأطفال
صائح عن الغذاء الصحي للأطفال فكل الأمهات تواجه مشكلة مع أطفالها في تناول الطعام، فأما من يرفض تناول الطعام نهائيا، وأما من يريد تناول الطعام الغير صحي مثل الوجبات السريعة فقط، فتكون تلك الوجبات سبب في زيادة وزنهم، وأصابتهم بأمراض السمنة في وقت مبكر، لذلك تحتار الأمهات في تحضير وجبات صغارها، لذا في مطبخ جارتي نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على تقديم الطعام الصحي لأطفالك.

نصائح عن الغذاء الصحي للأطفال


ما بين الوجبات السريعة التي يحبها الأطفال، والوجبات الصحية التي لا يتقبل تناولها كل الأطفال تحتار الأمهات، فلا تعلم ما عليها تقديمه، لذلك ستجدين هنا مجموعة من النصائح التي تساعدك على الاختيار، وليست نصائح عن الطعام فقط، ولكن أيضا عن سلوكيات تناول الطعام.

1.الطعام المقلي

عليك بتقليل كمية الدهون المقدمة في الطعام مثل تجنب تناول الطعام المقلي، واستبداله بالطعام المشوي أو المحضر على البخار.

2. الوجبات السريعة

الإقلال من تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون والمقليات، والتي لا تحتوي على فيتامينات مهمة للجسم مثل الشيبس، والحلويات التي تباع بالمحلات، ويمكن أستبدالها ببعض الحلويات التي تحتوي على فائدة مثل الأيس كريم، ولكن لا يجب أن يكون مثلج حتى لا يسبب ضرر للطفل، ويكون من مكان موثوق منه.

3. المشروبات الغازية والعصائر الصناعية

البعد عن تناول المشروبات الغازية فهي لا تحتوي على أي فائدة بل على العكس، فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، وتكون السبب في الإصابة بهشاشة العظام، أما عن العصائر الصناعية فأيضا لا تحتوي على أي نفع على الأطفال فهي مجرد سكر، وماء، ونكهات صناعية، لذا يفضل أستبدالها بالعصائر الطبيعية، والماء.

4. العقاب والمكافأة

لا يجب أستخدام الطعام كوسيلة للعقاب أو للمكافأة، فيجب زرع بداخل الطفل أن تناول الطعام الصحي هو أمر هام لنمو جسمه.

5. الفاكهة والخضروات
أحرصي على تواجد فاكهة الموسم في المنزل وحدثيهم عن فائدة كل نوع، حتى يتعلموا لما يتناولن تلك الفاكهة، وما فائدتها على أجسادهم.

نصائح عن الغذاء الصحي للأطفال

6. الوزن الصحي وممارسة الرياضة

يجب تعليم الأطفال منذ سن الثلاث سنوات ممارسة الرياضة، حتي يرتكز لديهم أن الحفاظ على جسم صحي هو أمر مفيد لهم، فيتعلموا اتباع تناول الطعام الصحي.

7. الملح والسكر

عدم الأفراط في تناول السكر أو الطعام الذي يحتوي على السكر بكثرة، وأيضا عدم الأفراط في تناول الطعام الذي يحتوي على الملح بكثرة مثل المخللات وغيرها.

8. التلفاز

يجب عدم السماح للطفل بتناول الطعام أمام التلفاز، فهي من العادات الغير صحية للطفل.

9. أعداد طعامه

عليك بالطلب من طفلك مساعدتك في تحضير طعامه، وخصوصا الطعام الصحي حتى يحب تناوله، ويكون سعيد بذلك.

10. السناكس الغير صحي

أمنعي تناول السناكس الغير الصحي الذي يتم تناوله بين الوجبات، واستبدليه بالفاكهة.

11. اللبن والزبادي

أحرصي على جعل طفلك يتناول مقدار كوبان من الحليب يوميا، واحدة في الصباح، وواحدة في المساء، ويمكنك أستبدال كوب المساء بالزبادي المقطع عليه قطع من الفاكهة.

12. الأسلوب الإيجابي

لا تجبريهم على تناول الطعام، ولكن تحدثي معهم باللين حتى يوافقوا على تناول الطعام الصحي وهو سعداء.

13. مشاركة الطعام

لا تجعلي أطفالك يتناولون الطعام في غرفه لوحدهم، ولكن أجعليهم يشاركونك أنت وزوجك مائدة الطعام، حتى يشعروا بالمشاركة، وأهمية الجلوس معا لتناول الطعام.

14. كوني مثالا لهم

أعلمي أن الطعام الذي ترفضين تناوله سيرفضه أيضا أطفالك، فيجب أن تكوني قدوة لهم، أذا أردت منهم تناول الطعام الصحي عليك أن تتناولي أنت أيضا الطعام الصحي.

15. امدحيهم عند تناول الطعام

امدحي أطفالك عند قبولهم تناول الطعام، ولكن لا تبالغي حتي يصبح عادة لديهم.

16.قدمي الطعام بأشكال جذابة

يحب الأطفال تناول الطعام الذي يحتوي على أشكال الكارتون المحبب لديهم، أو أشكال الحيوانات، فتعليمي صنع أشكال من الطعام عند تقديمه لهم.

نصائح عن الغذاء الصحي للأطفال

17. التجمعات

ستلاحظين أن أطفالك يتناولون الطعام بكثرة عند تواجد الأطفال، فهم يحبون تقليد بعضهم، لذا أستغلي فترة تجمعات الأهل وأعرضي على الأطفال تناول الطعام الذي لا يحبه طفلك، وستلاحظين أن أطفالك بدءوا هم أيضا في تناوله.

18. الشوك والملاعق

أتركي طفلك يستخدم الشوك والملاعق فهم يحبون تقليد الكبار، فهذا يساعدهم على تناول الطعام بشكل أكبر.

19. البروتين

يجب عليك جعل طفلك يتناول وجبة بروتين يوميا، حتى تبني عضلاته ويمكنك الحصول على البروتين من البيض، الدجاج، اللحوم، السمك وغيرهم.

20. نوعي بين الأطعمة

نوعي بين الأطعمة لطفلك، فلا تثبتي على نوع واحد فقط حتى لا يمل من تناوله.

21. إنهاء طبقه

لا تجبري طفلك على إنهاء الطبق كله، حتي لا يرفض تناول الطعام في المرة المقبلة، أتركيه يأكل حتى ينتهي هو.

22. التوسل

لا تتوسلي إلي طفلك لتناول الطعام فبعض الأطفال عنيدة، ولا ينفع معهم هذا الأسلوب، فقط أحضري الطعام، وأخبريه أنه أذا لم يتناوله، فانك لن تضعي طعاما أخر.

23. الحليب خالي الدسم

لا يفضل تناول الأطفال الحليب خالي الدسم فهم في مرحلة بناء العضلات، وليست كل الدهون مضرة،فالدهون هي مصدر الطاقة للجسم، لذا الأفضل تناول الحليب كامل الدسم.

24. لا تستخدمي الطعام كرشوة

لا تطلبي من أطفالك تناول الطعام كرشوة، بمعني أن تخبريه أنه أذا تناول طعامه سنذهب للحديقة، فهذا من الخاطئ جدا اتباعه، حيث سيرتبط لدي الطفل أنه أذا أردت منه تناول الطعام عليك بمنحه شئ في المقابل.

25. السناكس الصحي

أحرصي على تواجد السناكس الصحي بالمنزل مثل المكسرات والفشار، فهي مفيدة لجسم الطفل، وأيضا مشبعة، وغنية بالأميغا 3 المفيدة لجسم طفلك.

26. الحلويات

أعملي على تقليل طفلك من تناول الحلويات، وحددي له وقت معين لتناولها مثلا يمكنك السماح له بتناولها كل ثلاثة أيام، وحددي نوعية الحلويات حيث يتواجد في الأسواق أنواع كثيرة من الحلويات المجهولة المصدر، والتي تسبب ضرر بالغ.

27. أحرصي على تقديم أطعمة غنية بالحديد

أحرصي على جعل طفلك يتناول المقدار اليومي من الوجبات التي تحتوي على الحديد مثل الحبوب، واللحوم الحمراء، والفاكهة، والخضراوت، حيث أن الحديد مهم جدا لبناء جسد الأطفال في هذا العمر حتى لا يصاب بالأنيميا.

28. الخبز الأسمر

أثبتت الدراسات أن الخبز الأسمر يحتوي على فوائد كثيرة ومهمة لجسم الأطفال، لذا عليك باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.

29. الزنك

يعمل على الزنك على تقوية ذاكرة الأطفال لذا أحرصي على تقديم الأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل ألكبده. 

نصائح عن الغذاء الصحي للأطفال

أهم الفيتامينات المهم لجسم الطفل ومصادر الحصول عليها

أليك مجموعة من الفيتامينات المهمة لنمو جسم طفلك، ومصادر تواجدها بالطعام، والتي يجب عليك تقديمها لطفلك.

فيتامين أ



مهم جدا للحفاظ على الرؤية، وعلى سلامة الجلد، والحفاظ على سلامة الأسنان، والعمل على أمتصاص الكالسيوم بالجسم، ويتواجد في كبد البقر، والخضروات كالسبانخ، والجزر، البقدونس، الخس، النعناع، صفار البيض، الخوخ، المشمش، المانجو، الشمام، البرتقال، الموز، البازلاء، الفلفل الأحمر، الفاصوليا، الكرنب، البطاطا، الزبادي، الحليب، المكسرات بأنواعها.

فيتامين ه

يعمل على تكوين خلايا الدم، ومضادات الأكسدة، ويحمي الخلايا من التلف، ويتواجد في اللوز، السمسم، السبانخ، الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.

فيتامين ك

يعمل على وقف النزيف، ويعمل علي تحفيز الكبد لإفراز المواد المسئولة عن تخثر الدم، ويتواجد في البقدونس، الخس، الريحان، البيض، السبانخ، البامية، الخيار، الجزر، زيت الزيتون، الفاكهة المجففة.

فيتامين ب

يعمل على زيادة التمثيل الغذائي، والحفاظ على سلامة الجلد، والشعر، والأعصاب، تقوية المناعة، يعمل على زيادة نمو الخلية، منع فقر الدم، ويتواجد في المكسرات، الموز، الشوفان، الطماطم، السبانخ، الحمص، الفول السوداني، البطاطا الحلوة.

فيتامين ج

يعمل على تقوية المناعة، ويساعد على التئام الجروح، ويتواجد في الفلفل الألوان، ألجوافه، الكيوي، البرتقال، البروكلي، المانجو، الطماطم.

الحديد

يحافظ على معدل الهيمجلوبين في الدم والذي بدوره يعمل على نقل الأكسجين من الرئة إلي كافة أنحاء الجسم، ويعمل على تقوية المناعة، ويتواجد في اللحوم، الدجاج، السمك، الكبد، الفلفل، والقرنبيط، الفراولة، الفاصوليا، العدس، البازلاء، المكسرات بأنواعها، المشروم، البطاطا، الطماطم، الشوفان، الشيكولا الداكنة، الزعتر.

الكالسيوم

هو العنصر الأساسي لنمو العظام، والأسنان، ويتواجد في الحليب، الأجبان، الخضروات الورقية، المكسرات، السردين، السلمون، البقوليات، البيض، الثوم.